الجمعة، 21 مارس 2014

من الطبيعى ان تشعر بالحب تجاه شخص ما، و لكن البعض الاخر لديهم كاريزما تميزهم و تستحوذ على قلوب الجميع. فيكف تستطيع ان تميز هؤلاء الأشخاص و كيف تستطيع التعرف عليهم من خلال بعض الصفات التى تميزهم.
ما هى الكاريزما؟
الكاريزما هى وصف يطلق على الأشخاص الأكثر جاذبية و يتمتعون بحضور طاغي و مؤثر على الأخرين إيجابيا من خلال الإرتباط بهم جسديا و عاطفيا و ثقافيا. إنها سحر الشخصية و اثارة الولاء و بث روح الإلهام فى الاخرين.   الكلمة تاتي من كلمة (بالإنجليزية: Charisma) والتي ترجع لأصل يوناني وتعني الهدية أو التفضيل الإلهي. وعلى الرغم من صعوبة إيجاد تعريف دقيق لهذه الكلمة إلا انه يمكن ربطها بشخصية معينة والقول إن الشخصية الكاريزمية هي التي لها قدرات غير طبيعية في القيادة والإقناع واسر الآخرين، كما أنها تمتاز بالقدرة على الهام الآخرين عند الاتصال بهم، وجذب انتباههم بشكل أكثر من المعتاد.
فدائما ما نشعر بالأشخاص ذوى الكاريزما خلال اللحظات الأولى لأول لقاء. انها ليست مجرد مشاعر حب و اطمئنان لشخص ما. فمن يتمتع بالشخصية الكاريزمية لديه قدرة استثنائية للفت الإنتباه. أنها و بشكل تلقائى شخصية ملهمة تثير دوافع الاخرين للأفضل. انها شخصية محببة و لكن تتميز بما هو اكثر من ذلك بكثير. انهم ولدوا و قد من الله عليهم و اختصهم بهذه الشخصية الكاريزمية، و هم انفسهم لا يعلمون كيف يتصرفون بهذه الطريقة و كم هم مؤثرين على الاخرين.
فمن المحتمل أن يكون لديك بعض الصفات الكاريزمية التي يمكن وضعها بالحسبان لتساعدك على جذب وإلهام من حولك. إذا كنت تطمح إلى أن تكون جذابا و متفردا، لذلك يقدم لك بيت الحوار بعض الصفات التى يتميز بها أصحاب الكاريزما لتستطيع من خلالها ان تطور ما تتميز به من مواهب.
١. يبثون السعادة و الفرح فيمن حولهم.
 أول شيء يمكنك ملاحظته فى أصحاب الشخصية  الكاريزمية هو شرارة الحياة. حيث لديهم عاطفة قوية لإطلاق مشاعر غامرة فيمن حولهم. حتى في مواقف الغضب أو الضغوط هم استثنائيون، لأنهم يجعلون الناس يشعرون بالسعادة للانضمام الى القضية. إنهم يظهرون التفاؤل و السرور بشكل  واضح في مختلف تجارب الحياة، و دائماً ما يقومون بدعوة الآخرين للمشاركة في الخبرات التي تواجههم. و بذلك يمكنك الاستفادة لتعزيز كاريزمتك عن طريق تقاسم المشاعر مع من حولك ومساعدة عواطفهم لتزدهر.
٢. يلهمون الأخرين بالثقة.
يبدو أن الأشخاص الذين يتمتعون بالشخصية الكاريزمية لديهم القدرة على الريادة و الازدهار. فهذه الشخصية بالذات تظهر ثقة قوية بالنفس. لديهم ثقة في قدراتهم، وعلمهم، وجدارتهم. وهم يعرفون أيضا الخط الفاصل بين الثقة والنرجسية. انهم لا يذمون أو يرفضون الناس من حولهم. و من ثم يمكنك تعزيز كاريزمتك عن طريق الهام الاخرين بالثقة و الأمان حتى فى أوقات انعدامه. حيث ان تبادل الثقة مع الآخرين  يشعرهم انهم أقوى في وجودك.
٣. يشاركون الأخرين النشاط.
 الأوقات التى يبرز فيها أصحاب الكاريزما أكثر هى أوقات الحركة و العمل. فهم يؤمنون بالأشياء بقوة و يتقاسمون هذه المشاعر مع الاخرين بل و يحفزونها لديهم. فدائما ما يتخذون إجراءات من شأنها إستفزاز الطاقات الكامنة لفريق العمل و تكون النتائج مبهرة حين يقدمون أضعاف أضعاف ما كانوا يتوقعون من انفسهم. لذلك عليك ان تحذر من اللامبالاة فهى القاتل الخفى للكاريزما و زخم الطاقات و الأفكار. و لتكن دؤوبا و ملتزما حتى تتمكن من تعزيز كاريزمتك. و يقع على عاتقك إلهام الآخرين من خلال مساعدتهم على الانخراط في قضية مشتركة.
٤. يديرون الحوار بطلاقة.
 الناس لا تتبع شخص ما لمجرد أنه يقول لهم عليكم القيام بهذا الإمر أو ذاك. فدفع الفريق  إلى العمل الجاد يتطلب السياق والدوافع. فصاحة الحوار هي السبيل الأكثر فعالية للوصول إلى عواطف الأخرين لكسر الجمود. أصحاب الكاريزما لديهم موهبة التحدث بطلاقة كما لديهم القدرة على مغازلة مشاعر الاخرين و التأثير عليهم و ربطهم بعمق الاتصال المباشر بما يجب ان يحدث. يستمعون اليك بإستمتاع و يمتعونك بحديثهم. و لتعزيز الكاريزما الخاصة بك عن طريق تعلم صياغة أقوال ذات مغزى، والقصص التى تغازل مشاعر الاخرين، وممارسة فنون الفكاهة، و الاستعارة، و الرمزية حتى تتمكن من الترفيه و كسر الجمود أثناء العمل.
٥. يجيدون الاتصال الروحى.
 هناك من الاشخاص من ان تحدث الى جمع من الناس، فإنه يجعلك تشعر أنك الشخص الوحيد على هذا الكوكب. انها احدى اهم المواهب التى تميز ذوى الشخصية  الكاريزمية. حيث لديهم قدرة استثنائية للتركيز على العينين والأذنين، والروح أو بالأحرى على كيانك كله، انهم يجعلونك تضحك و حديثهم سهل ممتنع و يترك انطباعات غير عادية فى القلب و العقل، انهم يجعلونك تشعر بأنك مثير للإهتمام. عزز كاريزمتك من خلال أشعارك للآخر بتركيز طاقتك و اهتمامك به هو وحده.

بقلم كريم وجدي

مؤسس مدونة أغلى من حياتي مهووس بالتدوين و جديد المعلوميات و التكنولوجياو أحب مشاركة خبرتي الصغيرة معكم :)

0 التعليقات