الثلاثاء، 3 ديسمبر 2013





إذا كنت قائد فريق العمل، و إذا كانت الجمل الاتى ذكرها دائما ما تتطرق الى ذهنك خلال العمل، و للأسف تفتقر للتحكم بالنطق بها أو لا. إذاً فى هذه الحالة أفضل الاستراتيجيات التى أنصحك بأن تتبع هى لا شئ سوى "الصمت".
يوفر عليك بيت الحوار عناء التساؤل عن الجمل التى لا ينبغى عليك قولها أو توجيهها لأعضاء فريق العمل الخاص بك.
1. "دائما ما نفعل هذا الشئ على هذا النحو."
بالتأكيد هذا ليس سببا لفعل شئ. فقط السبب وراء هذه الجملة ما هو الا تملص من دور القائد و المسؤولية فى اعاادة التفكير فى المشكلة و ايجاد الحلول المناسبة.
2. "فقط شاهد كيف أفعلها."
أعضاء الفريق لا يطلبون من القائد كيفية القيام بشيء ما، إذا كان يمكنهم معرفة كيفية القيام بالمهام الصعبة بأنفسهم.
3. "ليس لدي وقت لهذا."
انه لامر محبط عندما يتعشم فريق العمل فى ما تقدمه لهم من دعم. ولكن الوظيفة الأساسية لقائد الفريق هى لضمان امكانية اعضاء الفريق للقيام بالأعمال الموكلة اليهم.
4. "هل تعتقد نفسك مضغوط بالعمل؟"
ان اى منافسة مفتعلة يختلقها قائد الفريق لمعرفة أيا من فريق العمل تحت ضغط. ما هى الا مضيعة للوقت.
5. "هل هذا أفضل ما لديك؟"
نعم ، وربما هو أفضل ما يمكن أن يفعله عضو الفريق . و إذا لم يكن ، هل تعتقد حقا أن الموظف سوف يعترف بمدى قدرته على العطاء؟
6. "فقط أفعل ما أقول."
ربما يصلح هذا الاسلوب مع الاطفال، لكن بالنسبة لفريق العمل فهو بحاجة لمعرفة "لماذا" و "كيف" و ما وراء الأمر.
7. "آسف لقطع أجازتك، و لكن ..."
اذا كانت هناك مشكلة ما، فى حين أن الموظف فى إجازة. ينبغى على القائد عدم مقاطعة أجازته و عليه أن يحل المشكله بنفسه أو ان يوكل هذا الامر لأخرين من أعضاء الفريق.
8. "زميلك يقوم بمهام عملك بطريقة أفضل."
هذا التصريح غير مفيد بالمرة، ففى نهاية المطاف سيجعل الموظف يشعر بالاستياء الشديد بلا جدوى فى البحث عن وسيلة لتحسين الاداء.
9. " أنت محظوظ لأن لديك وظيفة ضمن فريق العمل."
بمجرد سماع أفضل عضو من أعضاء فريقك لهذه الجملة. بالتأكيد سيبدأ فى البحث عن وظيفة أخرى و لو كانت الاسوأ. فكلماتك مثيرة للقلق و تحمل معنى سهولة الاستغناء عن اى من اعضاء الفريق و بدون أى أسباب.
10. " هذه فكرة غبية."
ملاحظة من هذا القبيل، و خصوصا لو قيلت أثناء جلسات العصف الذهنى أو اجتماعات التخطيط. فاضمن ان عضو الفريق لن تسطع له فكرة مجددا على طاولة الحوار.
11. "أنت تقوم بعمل ردئ."
عندم يتخبط عضو فريق العمل فى امر ما، فإنه فى حاجه لمن يمد له يد العون. و ليس الاشارة الى انه على وشك الغرق.
12. "تبدو لطيفا اليوم."
لا تتطرق لمثل هذه الامور فى اطار العمل.
13. "ما مشكلتك؟"
انها اهانة فقط يكفى ان يقال انه على خطأ. و لكن ما هو أكثر من الاهانة أن الخطأ جزء منك. فمشكلات أعضاء فريقك أنت جزء منها. و عليك متابعتها و التأكد من ايجاد حلول شافية وافية لها.
14. "لماذا انت كسول للغاية؟"
لتحصل على الافادة، يجب ان تكون الانتقادات بناءة و معالجة للسلوكيات أكثر من كونها ضرورية للتغيير. و يجب ان تتجرد من القضايا الخاصة بالشخصية أو الامور التى تمس الخصوصية.
15. "كنت أعلم انك ستفشل"
اذا كان قائد الفريق يعلم ان احد اعضاء الفريق سيفشل فى امر ما. فإن جذور الفشل تعود على قائد الفريق. فلماذا كلفه من البداية بهذا الامر؟ هل ليجعله يشعر بالاستياء و الاحباط.
16. "لقد قلت لك ذلك."
حتى اذا كنت قد حذرت الموظف من تبعات هذا الامر و انه لن ينجح. فإن هذا الاسلوب لا ينم الا عن الشماته.

بقلم كريم وجدي

مؤسس مدونة أغلى من حياتي مهووس بالتدوين و جديد المعلوميات و التكنولوجياو أحب مشاركة خبرتي الصغيرة معكم :)

0 التعليقات