الأربعاء، 26 فبراير 2014



مندوب المبيعات الناجح لا يتطلب منه فقط ان يحقق اكبر مبيعات فحسب ولكن يتطلب منه ان يكون واجهة مشرقة ومشرفة لشركته ، وذلك من اجل زيادة عدد العملاء بل والاهم ان يكون العملاء مستمرين مع الشركة  ,و كذلك وجب عليه  معرفة الفرق بين النشاط والانتاجية واسباب النجاح والاخفاق لممارسة عوامل النجاح وتجنب اسباب الفشل ..
 
ويوجد 7 خطوات هامة لجعل الفرد مندوب مبيعات ناجح
 
الخطوة الأولي  التمتع بروح المرح والحس الاجتماعى مهما كانت الظروف  فمندوب المبيعات عليه ان ينسي مشاكلة الشخصية ، والمعوقات التي تواجهه في حياتة .
وهناك مقالة كان يرددها الينور رزفلت (ان الروح الانسانية لا تموت عندما تهزم ولكن تموت عندما تستسلم) لهذا مهما كانت نتائج البيع وزيارة العميل إياك والاستسلام لليأس والاحباط وكن ودودا دوما وإجتماعيا وإياك وصفة الانطوائية والانغلاق فى احوال كثيرة.
 
الخطوة الثانية  : لا تهتم بسخرية الاخرين
هناك بعض الشركات التي تخصص زيا لمندوبي المبيعات او انهم يقمون ببيع منتجات قد يسخر منها الاخرين وخاصة في البيئة المصرية مثل ادوات الحلاقة او العطور او المساحيق ، فضلا ان بعض المبيعات تكون تتعلق بالسيدات او العكس ولذا عزيزي مندوب المبيعات لا تقف كثيرا امام  سخرية الاخرين .
 
الخطوة الثالثة : قم بتحويل رفض الاخرين الى ميزة لصالحك.
 
التصدى لمواقف المعارضين بالايجاب واعتبارها عامل تحدى للنجاح .. فكثيرا ما يواجه مندوب المبيعات وخاصة الجديد بالعمل منهم الكثير من الاعتراضات على انه لن ينجح او سيفشل فى اتمام الصفقة , اسمع مثل هذه العبارات دون الاعتراض على وجهات نظر قائليها فهى وجه نظرهم هم فقط!! أقبلها على هذا الاساس, مجرد وجهات نظر وانها عامل مساعد لقبول التحدى على تحقيق النجاح وقم بتحويلها من عامل سلبى الى عامل ايجابى بإثبات العكس.
 
الخطوة الرابعة  : السعى نحو بناء شبكة العلاقات القوية والجيدة من عملائك ، بعد جمع كافة البيانات عن عملائك قم ببناء وتطوير سلم , وهو عبارة عن :
 
اقامة علاقة ود بينك وبين العميل  : كون ذو شخصية لطيفة سمحة محببة مرحة متفائلة وحاول من خلال هذه الامور كسب محبة عملائك.
    الثقة : لا تحاول خداع عملائك مهما كانت الظروف او ايهامهم بشىء غير موجود بالمنتج او الخدمة التى تقوم بالترويج لها وخاصة عند وجود اى عيوب واضحة فى ما تقدم لعميلك, كن امينا فى تعاملك وراقيا فى اسلوبك لكسب ثقة عملائك وثق تماما بأنك ستكون انت صاحب القرار.
 
 الاحترام : لا تكثر من المزاح الهزلى وحاول ان تكون ذو شخصية لطيفة وفى نفس الوقت محترمة من خلال تعاملك , كلامك , هندامك , اناقتك واحترامك وتقديرك للاخرين.
 
الخطوة الخامسة  : السعى نحو ثقة عملائك
ويمكنك الوصول الى هذه الثقة من خلال بناء وتطوير سلم عبارة عن :
 
_الامانة : فى التعامل وفى الكلام.
 _المصداقية : فى كل شىء.
 _التفهم : لاحتياجات ورغبات عملائك وعدم الضغط والالحاح.
 _الخدمة : وذلك من خلال تعاملك معهم وليس بمجرد البيع لهم ثم الفرار منهم وكذلك محاولة القيام ببعض الخدمات الاخرى لهم.
 
الخطوة السادسة  : عزز ثقتك بنفسك وقوى من امكانياتك.
 
لا تجعل مواقف الاخرين السلبية ضدك تؤثر فيك وتحطمك, بل طور من نفسك وثقف نفسك بنفسك واكتسب مهارات جديدة ومتنوعة وذلك بمخالطة من هم اكثر منك كفاءة وخبرة وحضور العديد من الدورات التدريبية وتعلم من مدرائك ولاحظ وراقب باهتمام ما يفعلونه مع العملاء وما يفعلونه معك ومع زملائك وقوى علاقتك بزملائك من فريق المبيعات وشاركهم خبراتهم ومواقفهم اليومية وتعلم منها.

بقلم كريم وجدي

مؤسس مدونة أغلى من حياتي مهووس بالتدوين و جديد المعلوميات و التكنولوجياو أحب مشاركة خبرتي الصغيرة معكم :)

هناك 3 تعليقات: