ان استراتيجيات المبيعات تأتي وتذهب، ولكن ينبغي أن تكون خدمة العملاء على قمة قائمة أولوياتك.
إذا
كنت مثل معظم أصحاب الأعمال ، وربما تكون إعادة تقييم استراتيجية المبيعات
أمر يستحق الاهتمام و تقوم به على أساس منتظم . فهناك العديد من العوامل
التى تضعها في الاعتبار عند تبديل النهج التصاعدي للمبيعات، بما في ذلك
تغيير احتياجات العملاء وتقديم أحدث عروض المنتجات . ولكن شيئا واحدا يجب
أن لا يتغير أبدا : يجب أن نركز دائما على الخدمة الأولى للعملاء و هى خدمة
البيع و الخدمة الثانية و هى خدمة ما بعد البيع . يقدم لك بيت الحوار بعض
النصائح التي ستساعدك على القيام بذلك :
عليك ان تبقى وفيا لنفسك
التركيز
على ما يجعلك فريدا و ما يميزك فى مضمارالمنافسة . عندما تكون القيم
الأساسية واضحة و تكون نقاط القوة متجلية من خلال وجهة نظر ابداعية على
طاولة المفاوضات و ذلك بطرح كل ما لديك بوضوح و مصداقية على فريق العمل،
فسوف يكون من السهل مع الوقت معرفة كيف يمكنك تلبية احتياجات العملاء
المحتملين .
طرح الأسئلة المناسبة
لدينا
جميعا ميل إلى الحديث عن عروضنا خلال اجتماعات المبيعات. ولكن لا تدع
حماسك يتملك منك ليكون عقبة في الطريق مما يشوش تفكيرك للتعرف على احتياجات
التوقعات المستقبلية. اسأل أسئلة مفتوحة ( ماذا، متى، أين ، لماذا، و كيف)
و شجع فريقك على الاهتمام بالتفاصيل بشأن القضايا التي يواجهونها وكيف
يمكنهم تقديم الدعم المناسب للعملاء فى الوقت المناسب . سؤال واحد عليك ان
تتعلم : “ما هي المعايير الثلاثة الاساسية التى عليك أن تنظر عند الاستثمار
من خلال بائع جديد ؟ ” معظم التوقعات في نهاية المطاف تتصل بأكثر بكثير من
السعر ، بما في ذلك المرونة ، وزمن الاستجابة ، وغيرها من المعايير .
أسئلة المتابعة هي أيضا مفتاح غاية فى الاهمية.
سلح نفسك بالمعلومات
بالطبع
، يجب عليك البحث عن احتمالات المبيعات قبل لقاء العملاء. بالإضافة إلى
مصادر واضحة للمعلومات مثل موقع الشركة ، و الاخبار ، وصناعة المعلومات –
عليك ان تحسن من اتصالاتك بالأشخاص ذوى الصلة الوثيقة برجال الأعمال. و من
ثم عليك ايصال رؤيتك لهم. هل يمكن أن يكون الخوف من التواصل المعلوماتى مع
العملاء من أهم العوامل التى تؤثر سلبيا على سياستك فى خدمة العميل خلال
البيع و ما بعد البيع. بالطبع نعم لذلك وجب عليك ان تقترب منهم و عليك ايضا
ان تتغلب على مخاوفك لتمكن نفسك من الاستفادة بأخذ المشورة من أصحاب الامر
انفسهم.
الذهاب إلى مدى أبعد
ماذا
تفعل لتبرز عملية البيع؟ عليك بإرضاء العميل و اشباع رغباته و احتياجاته و
تساؤلاته. فربما لن يتمم عملية الشراء فى هذه المرة لكن المؤكد انه سيعود
لك مرة أخرى فقط لأنه استمتع من قبل بالنقاش معك من قبل. فقط لأنك كنت
ودودا فى معاملتك و لم يكن شغلك الشاغل مجرد الحصول على الاموال من جيبه.
لذلك اذهب الى مدى ابعد. وفلن تستطيع ان تصل الى هذا الا بخلق علاقة ودودة
بين فريق عملك و عملائك الجدد و المتوقعين.
0 التعليقات