ان أفضل الممارسات من مسببات
النجاح و التميز لدى كيان ما, قد تكون لها نتائج مختلفة تماما اذا تم
تطبيقها على مجال عملك دون التدقيق و التحليل و اختيار ما يناسب كافة
أوضاعك.
ففي دوائر الإدارة، و خاصة إذا كنت تتعامل
مع الاستشاريين، اعتدت على سماع مصطلح " أفضل الممارسات ". والفكرة هي
لدراسة الشركات الأخرى في الجزء المتألق من لعبتهم ، وتحديد الممارسات
الرئيسية ، ثم التشبه بهم لتحسين أداء الأعمال التجارية الخاصة بك . يمكنك
أن تجد أفضل الممارسات للإدارة المالية ، أو التوريدات ، و الابتكار ، و أي
شيء آخر تقريبا يمكنك أن تخيله.
يمكنك فعلا الاستفادة من الخبرات و
الممارسات الناجحة السابقة، ولكن فقط إذا كنت تستخدم المعلومات بذكاء. عليك
ان تتوخى الحذر فى التعاطى مع نجاحات الاخرين. و لا تسير على نهج التجربة
خطوة بخطوة فالمتغيرات كثيرة, العقبات متغيرة و ظروف العمل و فريق العمل و
أبعاد السوق دائما فى تغير مستمر. عليك ان تستوعب الدروس المستفادة من كل
التجارب و الممارسات من حولك و من ثم قم بتركيز ما يناسبك و يناسب شركتك او
منظومتك فى عدة نقاط و قم بالتنفيذ بالتوازى مع خطتك الرئيسية.
لا تكن نسخة طبق الاصل من الاخرين فدائما
ما تكون النسخ أصول مشوهه. لذلك حتى اذا الهمتك بعض من ممارسات الاخرين
اللامعة, فليكن نجاحك بنكهتك الخاصة و لو كانت المكونات خليط من ابداعاتك و
فهم و استيعاب لممارسات الاخرين. ومن هنا تأتى الاسباب الاتية لتوضح لك
النتائج العكسية لتطبيق ممارسات الاخرين كما هى دون النظر لما يناسبك.
الطريقة التى تنتهجها معظم الشركات للنظر في أفضل الممارسات من خلال قائمة من الأنشطة التي من شأنها تحقيق النتائج المرجوة .
فالمليارات من الأشياء تحدث في كل مكان في نفس الوقت و في أي لحظة ، و بعد ما الذي يوحي بأنها مترابطة ؟ فكل مؤسسة مختلفة جذريا.
اذا كان هناك شركتين في نفس مجال الأعمال
لهما خصائص تختلف اختلافا كبيرا ، بالأهداف، والمتطلبات. فيمكن لشيء أن
يعمل في واحدة منها قد لا يعمل بالشركة الاخرى. فواحدة من الشركتين تعمل
على الحد من المخزونفى سبيل جعل المنتجات في متناول اليد. قد يبدو ذلك
جميلا ، ولكن الاخرى تجعل كمية كبيرة من أرباحها للتسويق لمنتجاتها مع جعل
السوق فى تعطش دائم لمنتجاتها.
أفضل الممارسات لا يمكن أن تحل محل
الابتكار و اليك نقطة مثيرة للاهتمام و هى. عندما تركز شركة جدا على بعد
أفضل الممارسات سعيا للابتكار أو التغيير.فترفض الأدارة للنظر في شيء جديد
لأنه ليس على القائمة المرجعية القائمة و أنه يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر
للقيام بشيء لم يتم فحصه مسبقا من قبل منظمة ناجحة.
فى اعتقادك من اين تأتى تلك الممارسات فى
الأصل ؟ جاءت من خلال تجارب الشركات الناجحة، وابقاء العين على الأهداف
الاستراتيجية ، و العثور على ما يعمل . إذا كان لا يمكنك أن تثق بالابتكار
فلا يمكنك الاستفادة من ابتكارات الاخرين. استخدام ما يمكنك ان تتعلم من
غيرها من الشركات ، ولكن تذكر أبدا أن تتحول كليا على القرارات والمسؤوليات
الخاصة بك إلى شخص آخر. إذا كان هناك شيء لا معنى له ، فربما يكون اعتماده
ليس بفكرة جيدة.
0 التعليقات