الخميس، 27 فبراير 2014
عزيزي القاريء قبل أن تقرأ هذا المقال عليك أن تسترخي و تتذكر هذه الجملة ” كل ما يقال في هذا المقال يأتي من كوكب آخر غير كوكبنا” لذلك وجب التنويه .






إسترخيت….. تمام كدة يعني ؟!

 إذاً فلنبدأ. مرت سنة 2013 بحلوها و مُرها و جاءت سنة 2014 التي ستُعتبر سنة مميزة في مجال التكنولوجيا و المعلومات، لماذا؟

1- عام الأجهزة الذكية 

كما نعلم أن سنة 2013 كانت سنة مميزة في عالم هواتف المحمول الذكية “smart phones” تعتبر في هذه الأيام هي أقوى مظاهر التكنولوجيا ولكن إلي جانب ذالك ستكون سنة 2014 سنة مميزة للأجهزة الإليكترونية الذكية على سبيل المثال (السماعات ، السيارات، الساعات، النظارات وحتي الثلاجات) حيث يستطيع العميل أن يعطي أوامر صوتية للآلة التي يمتلكها لتكون حياته أسهل و أسرع .

فشركة Apple مثلاً ستطلق الساعات الذكية هذا العام إلي جانب النظارات الذكية التي سينمو و يتطور نموها في الأسواق، بخلاف شركات التكنولوجيا التي تتعاقد اسبوعياً تقريباَ مع شركات تصنيع السيارات لتكون السيارات في العالم مجهزة بتكنولوجيات مختلفة تربط حياتك كلها ببعضها فقط من خلال صوتك.




 2- push notification 

التنبيهات الذكية تسير مع الوقت بخطى ثابتة و صحيحة حيث أنه من خلال هاتفك المحمول سترد إليك رسائل ستكون شخصية و مهمة بالنسبة لك قدر الامكان، مثلاً

“Google“ طورت تطبيقاتها بحيث أنك إذا كنت مسافراً ستخبرك بأنك نسيت أن تشتري كوب قهوة لك، بل و سترشح لك أقرب مكان تستطيع أن تشتري منه قهوتك ليس هذا فقط بل سيُظهر لك خريطة توضح لك كيف تصل إلى هذا المكان !

وليست Google فقط، فTwitter مثلاً يقوم بإرسال رسائل لمستخدميه في البلاد التي بها عواصف أو كوارث لتحذرك منها قبل وقوعها !

 إلي جانب تطبيق” FourSquare“ الذي سيخبرك بأفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها وترشيحات منه عن أفضل الأكلات في المدينة و أفضل أماكن يمكن أن تزورها، أليس هذا ممتع؟



3- الدفع سيكون أسهل وأمتع 

التكنولوجيا ستدخل أيضًا وتتطور في مجال الدفع وتحصيل الأموال حيث سيتم إستخدام تطبيقات للدفع بطرق أسهل وأسرع كما ستكون منصات التواصل الإجتماعي أكثر فاعلية، ففي الصين مثلاً تمكن تطبيق “WeChat“ من أن يبيع أكثر من 150 ألف موبيل لصالح إحدى الشركات المتوسطة في الصين عبر الإعلانات و تسهيل عملية الدفع بحيث يكون التطبيق وسيط بين الشركة و العميل.

و في أمريكا يوجد العديد من الخدمات التي تسهل عملية الدفع مثل :

Square Cash

google wallet 

تلك الخدمة التي أطلقتها جوجل التي تتيح للمستخدمين إرسال أموالهم عبر إيميل “G-mail“ التي تُمكنك من إرسال و إستقبال أموال عبر “إيميلك” . و “Twitter“ ليس ببعيد عن هذا المجال فلك أن تتخيل أن Starbuks حقق180 ألف دولار من خلال فكرة الشراء فقط بتويتة !

 حيث يقوم العميل بطلب أي شيء و يرسل لهم تويتة بعنوانه و يصله ما يريد في وقت قصير ..




4- أينما كنت ستصلك إعلاناتنا 

من أهم وسائل تحصيل الأموال هي الإعلانات والتي تعتمد عليها عملاق التكنولوجيا جوجل. الأمر في غاية البساطة حيث ستكون سنة 2014 سنة سعيدة للمُعلنين عن طريق إستهداف الشخص المناسب في المكان المناسب بالسعر المناسب، كيف؟

لك أن تتخيل أنك تسير على إحدى الطرق و رأيت إعلان لشركة ما و تتفاجأ بعدها بدقائق بوصول رسالة على هاتفك تخبرك بأحدث عروض هذه الشركة و أقرب فرع لك و خصومات لك فقط و خدمات كثيرة تثير إنتباهك ،أليس هذا رائع !




 5- سرعة في الآداء و دقة في التنفيذ 

كل المتاجر الإلكترونية تطمح هذه الأيام إلى السرعة في توصيل طلبياتها، فمثلاً

Amazon“: سيقوم بتوصيل الطلبيات بعد أن تطلبها بنصف ساعة ! رغم التحديات التي أمامه إلا أنه ينوي فعلها فهو يريد أن يستمر في التميز.

 “eBay“: لها نفس الطموح و ستقوم بتوصيل الطلبيات خلال ساعة من طلبها في العديد من الولايات الامريكية

وقد تدخل Google في هذا المُعترك في منطقة سان فرانسيسكو.
وفي الصين يوجد هناك متجر “ 51Buy “ الذي سيوصل الطلبات إلي أى منطقة في الصين خلال ساعتين !
الحياة أصبحت سريعة و علي الجميع أن يواكبها و إلا سيخسر هذه المنافسة.



6- لماذا تذهب للطبيب رغم أن الطبيب من الممكن أن يأتي لك! 

من أهم المجالات التي ساعدت فيها التكنولوجيا ولا تزال هو مجال الصحة والطب. و الآن يوجد العديد من التطبيقات التي تهتم بمجال الصحة فمثلاً تطبيق “Peek” الذي سيوفر للأطباء الفحص علي عينيك بدون الذهاب إليهم أى يكشف عليك عن بُعد.

وتطبيق”SkinKeeper” الذي سيفحص جلدك للتأكد من عدم وجود مرض ما خبيث أو حميد.

وكذالك العديد من التطبيقات التي يستخدمها الأطباء بين بعضهم للتعلم من بعضهم البعض رغم بُعد المسافات التي بينهم .





 7- نحن نراقبكم

 نجد أن تويتر إشترت شركة “Trendrr“ و الفيسبوك اشتري شركة“Onavo“ و Apple اشترت شركة ” Topsy “ والعديد من الشركات التي تستحوذ على شركات تعمل في مجال جمع و تحليل المعلومات. كل هذا من أجل التنبؤ بأفعال المستخدم و توقع ما هى خطواته القادمة، تخيل شخص يقرأ أفكارك و أفعالك و خطواتك و احدة تلو الأخري بناءًا علي ما تكتبه و ما ترسله الى أصدقائك و تفعالك مع العالم الإفتراضي . 


كل هذا كان عبارة عن جزء بسيط من 365 يوم في التكنولوجيا الجديدة في سنة 2014 و مستقبل التكنولوجيا القريب وما خفي كان أعظم !! 
هل صدقتني عندما قلت ” كل ما يُقال في هذا المقال يأتي من كوكب آخر غير كوكبنا” فنحن نعيش خارج هذا الكوكب .


 
 تُرى متي ندخل هذا الكوكب و نواجهه بدلاً من أن نُصبح مستهلكين له يرون التقدم في التكنولوجيا و هم لا يرددون شيء سوى سبحان الله كيف هذا ؟؟ سؤال مُحير !!



تابعني علي بيدج أغلى من حياتي !

بقلم كريم وجدي

مؤسس مدونة أغلى من حياتي مهووس بالتدوين و جديد المعلوميات و التكنولوجياو أحب مشاركة خبرتي الصغيرة معكم :)

0 التعليقات