الجمعة، 7 فبراير 2014
 
انه الوقت الامثل من العام لنزلات البرد و الانفلونزا. الشتاء غالبا ما يكون موسم الوعكات الصحية.
لذلك اذا كنت مريض و لا يمكنك أن تأخذ اجازة مرضية. تقدم لك مدونة أغلى من حياتي كيفية تمرير هذا الأمر و انجاز مهامك على أكمل وجه.
 
عنما تكون مريضا دائما ما يراودك الشعور بأنك فى أسوأ حالاتك و أن التعب و الاجهاد الشديد الناتج عن المرض لن ينتهى أبدا. 
وليس هناك ما هو أسوأ من الاضطرار إلى العمل فى أوقات الوعكات الصحية. حيث انك بحاجة إلى التفكير و الجهد بالرغم من أنك تشعر برأسك و كأنها مليئة بالقطن, و كذلك الاضطرار إلى الجلوس في الاجتماعات حين يكون كل ما تريد القيام به هو الزحف الى السرير، و الحاجة إلى اتخاذ قرارات مهمة و انت فى حالة مذرية من السعال و ارتفاع درجة الحرارة. بالتأكيد أنت تشعر بالضبط عما أتحدث عنه .
 
لذلك حاول تجربة هذه الطرق ستساعدك كثيرا فى مثل هذه الحالة:
 
تناسى المرض و دعه يذهب
ان متقنى الاعمال دائما ما يصعبون الامور على انفسهم فى الاوقات الخطأ. و بالأخص فى اوقات المرض حيث أنهم يتعاملون مع المرض و كأنه أحد التحديات. عليك التخفيف من جدول اعمالك كإلغاء الاجتماعات و الرحلات. و لا تسمح لمزاجك للتأثير على سلوكك بل تناسى المرض دون الضغط على نفسك. و تذكر الاجهاد سئ جدا لجهاز المناعة.
 
التأمل
الطقوس الدينية بالتأكيد تساعدك على التداوى. انها حقيقية علمية حيث ان الذهن حين يخوض لحظات من التأمل يكون قادر على التخلص من الام المرض و القلق و التوتر.
 
الدواء
عليك اخيار الدواء المناسب الذى يساعدك فى التخفيف من حدة الالم لكن دون ان تنتج عنه اثار جانبية تسبب لك اعراض اسوأ من أعراض المرض ذاته. فلى سبيل المثال بعض مضادات الاحتقان قد تزيد من فرص الانفعال. ربما الافضل استعمال بعض المكملات الغذائية أو الاعشاب و السوائل. 
 
لا مانع من القهوة
لامانع من شرب الشاى أو القهوة أو أيا من المشروبات التى تحتوى على الكافيين. فقط تأكد من حصولك على الكثير من الماء و العصائر. و تأكد من ابتعادك عن الكحوليات حيث انها تسبب لك الجفاف و انت فى حاجة ملحة للسوائل و انت مريض. و عليك ايضا التعرض لاشة الشمس ستساعدك كثيرا فى تحسين حالتك المزاجية.
 
احتفظ به لنفسك
البعض منا فقط يشكو عندما يكون مريض. لا تفعل ذلك. ثق بي ، لا أحد يريد أن يسمع أنينك أو المك. لا تشكو لاحد من مرضك. لا تضع نفسك فى دور ضحية المرض. لا تشعر أحد بمرضك و قم بعملك بهدوء دون التبرير لمن حولك.
 
ايجاد اى وسيلة للنوم
عندما نكون مرضى فإننا نميل الى رمى كل عاداتنا الجيدة من النافذة. و لا نستطيع النوم و لا يكون لدينا قابلية للاكل. بالرغم من الاهمية الملحة لوجبات الطعام الصحية و السوائل و اخذ قسط من الراحة. هذا هو ما يحتاج اليه جهاز المناعة. 
 
كن قدوة حسنة 
إذا كنت قائد الفريق، عليك الاحساس بفريقك فى حالات مرضهم. فأنت قدوتهم و المثل الذى يقتضون به. عليك ان تحثهم على الاهتمام بصحتهم و رعايتها جيدا. و عندما يكون احد اعضاء الفريق مريض عليك نصحه للعودة الى بيته و الرجوع للعمل حين يشعر انه أفضل. اذا كنت ترعى أمور فريقك. فسوف يرعون أمرك.
 
هذه الامور لا تتأتي في الواقع إلا بالحس السليم. تفعل أشياء ذكية من شأنها أن تساعد على الشفاء أسرع. أهم شيء وقبل كل شيء ، هو أن ترعى صحتك و صحة موظفيك . وهذه قطعا أفضل وسيلة مضمونة لرعاية الأعمال التجارية الخاصة بك.

بقلم كريم وجدي

مؤسس مدونة أغلى من حياتي مهووس بالتدوين و جديد المعلوميات و التكنولوجياو أحب مشاركة خبرتي الصغيرة معكم :)

0 التعليقات