السبت، 22 فبراير 2014


ليس بالأمر الصعب أن تخلق لمشروعك الصغير تواجدا ملموسا على شبكة الإنترنت. ربما للوهلة الأولى ستدهشك كلماتى لكن الأمر المثير أن كلماتى ليست بالمدهشة و لكنك أنت من تضع العقبات و تخلق صعوبات لا أساس لها. حيث أن نافذة مشروعك الصغير و علامتك التجارية على عالم الإنترنت ليست بالبعيدة عنك هى بالفعل بين يديك و لكنك فقط تفتقد للخطوات الثابتة التى تضعك على الطريق الصحيح.
لذلك أفسح المجال لنقدم لك 12 خطوة من شأنها أن توضح لك سهولة تسويق مشروعك على الإنترنت.
1. لا داعى للذعر.
ان فكرة التسويق على الإنترنت قد تبدو شاقة و غير مألوفة فى البداية. و لكن فى واقع الأمر هى بسيطة جدا. و تأكد أن ببدء مشروعك الصغير قد أتممت الجزء الصعب من الأمر برمته. و بناء عملية التسويق الإلكترونى انما هى أمر بسيط بالمقارنة مع ما قد انجزت.
2. تحتاج الى بعض الوقت.
توفير الوقت هو أصعب جزء. و خاصة اذا كنت مشغولا بما فيه الكفاية. لكن عليك قضاء بعض الوقت للتركيز على التسويق عبر الأنترت و لكن ليس بنفس القدر الذى تحتاجه لانجاز مهامك الأخرى. ربما عليك جدولة وقتك بما يوفر لعملية التسويق حوالى من ساعتين الى أربع ساعات اسبوعيا.
3. تصحيح الهيكل.
حتى لو كنت متواجدا فى سوق الأعمال منذ فترة صغيرة. فبالتأكيد هناك ما يشير الى مشروعك عبر الإنترنت مثل محرك بحث جوجل. ور بما هناك بعض المعلومات عنك و عن عملك مثل العنوان الفعلى و غيرها من المعلومات التى تمثل ملفا هيكليا. اذا عليك البحث و التدقيق و اجراء بعض التصحيحات الضرورية لهذه المعلومات.
4. شراء URL. 
هذا الجزء بسيط جدا. حيث يمكنك اختيار و شراء الإسم المناسب لك من بين عدد لا يحصى من عناوين الويب التى تتناسب مع عملك أو الإسم التجارى الخاص بك. يمكن استخدام موقع www.Name.com  أو غيره من الواقع التى يمكنك اختيار Domain Name من خلالها.
5. قرر أى تكنولوجيا ستستخدم.
هناك طريقتان للبدء. حيث يمكنك بناء موقع بإستخدام احد أدوات تحرير مواقع الويب الجاهزة التى تلائم الكثير من المجالات أو موقع على غرار المدونات بإستخدام احد أدوات التدوين. ابدأ بهذه الطريقة حتى تستطيع فيما بعد التعاون مع مصمم و مطور مواقع.
6. إنشاء واجهه بسيطة.
فى البداية لا تحاول أن تضيف الى موقعك كل ما تحتاج فى المستقبل من أدوات و تطبيقات. فقط تأكد من أن موقعك يستطيع أن يوصل رسالتك بالشكل و الأسلوب الذى يمثل وجهة نظرك و توجه شركتك. 
7. إدراج كلمات البحث الرئيسية.
سيكون لدى العملاء القدرة على الوصول لك اذا كانت صفحات موقعك تحتوى على الكلمات ذات الصلة بنشاط شركتك أو التى تعبر عن علامتك التجارية.
8. ضع نفسك على الخريطة.
انتقل فى هذه الخطوة الى الدلائل عن نوع نشاطك التجارى بالمواقع التى تحتوى على دليل مصنف للمواقع. حيث عليك اضافة المواد التى تطابقها. يمكنك اضافة الصور و وصف الأعمال بأسلوب ملفت للعملاء المحتملين كما يمكنك أيضا اضافة رابط لموقعك. 
9. قم برصد مستويات تواجدك على الإنترنت.
استخدم تنبيهات جوجل لتتبع لحظات العثور على اسم عملك أو مصطلحات البحث الأخرى ذات الصلة بعملك على شبكة الإنترنت. و بهذه الطريقة يمكنك تحسين سبل الوصول اليك.
10. التعامل مع الملاحظات السيئة بأسلوب مهنى.
اذا وجدت تعليقا سلبيا عن شركتك. حتى لو لم يكن هذا التعليق عادلا. فلا تجيب عليه و أنت غاضب. فقط قم بمعالجة الأمر بموضوعية. حيث يمكنك شرح وجهة النظر الحيحة من خلال منتدى للنقاش و معالجة المشكلات التى تواجه العملاء.
11. اجعل لنفسك تواجدا عبر وسائل الإعلام الإجتماعية.
استخدم مواقع التواصل الإجتماعى للمس الجانب الشخصى للعملاء. كما تساعدك على الوصول الى العملاء المحتملين من خلال شبكة غير محدودة من العلاقات الإجتماعية. و بالتأكيد هى نافذة لخلق الوعى و التعرف على شركتك أو مشروعك عن قرب. اجعل المحتوى بسيط و لا تبالغ فيه حتى لا يمل المتابع. 
12. عندما يكبر مشروعك، استعن بمتخصص.
عندما تشعر بأنك بدأت فى جنى ثمار ما سبق من خطوات. وأن أسلوبك البسيط فى ادارة عملية التسويق الإلكترونى قد نجح بشكل واضح. اذا قد حانت اللحظة التى عليك فيها أن توظف شخص متخصص فى عمليات التسويق الإلكترونى.

بقلم كريم وجدي

مؤسس مدونة أغلى من حياتي مهووس بالتدوين و جديد المعلوميات و التكنولوجياو أحب مشاركة خبرتي الصغيرة معكم :)

0 التعليقات