الأربعاء، 26 فبراير 2014


بغض النظر عن دورك فمهارات المبيعات ذات أهمية للعمل. و من المهم تطوير أساليب البيع لما يناسب الأعمال كى تكون قادر على دفع عملك إلى الأمام.
فى نفس الوقت عليك إدراك استطاعتك لتعلم تقنيات المبيعات من خلال دورة أو كتاب و ستحاول جاهدا تطبيق ما تعلمت فى الواقع و لكن ببساطة الأمر سيصبح أكثر سوءاً.

و فيما يلى مثال لتوضيح كيفية القيام بذلك:
تذهب إلى معرض سيارات لشراء سيارة، يقترب منك مندوب مبيعات شاب، و يبدأ باستخدام أساليب البيع الخاصة به و التى تعلمها فى واحدة من دورات المبيعات. يبدأ ب " تقيم قدرة العميل الشرائية". و هى الخطوة الأولى فى المبيعات لتحديد ما إذا كنت ستشترى بجدية و لديك القدرة الشرائية أو لا.
و هذا الأسلوب لن يفلح لكونك غير مكترث لما يحاول أن يفعله مندوب المبيعات
.
و ينتقل مندوب المبيعات إلى تقنية "تحديد احتياجات العملاء". و يسأل عما كنت تبحث عنه فى السيارة. و بالطبع إجابتك ستكون إجابتك جاهزة لأنك تعرف ما تريد. و بعدها تسأل مندوب المبيعات مجموعة من الأسئلة المختلفة التى سيحاول جاهدا أن يجيب عليها.
إن مندوب المبيعات فى هذه المرحلة ذكى بما فيه الكفاية ليدرك ان أساليب كتب المبيعات لم تفلح، و لذا سيحاول أن يأت بشخص آخر لمساعدتك. و فى هذه المرحلة ستشعر بالأسف عليه. و ستغير أسلوب الحوار إلى أسلوب ودى و شخصى، و تسأله " هل سبق لك تجربة قيادة هذه السيارة". و فى هذه اللحظة يصبح مندوب المبيعات أكثر استرخاءاً و يبدأ فى مشاركتك تجربته فى قيادة السيارة و يبدو أخيراً صادق مع نفسه.
فى البداية كان يحاول مندوب المبيعات استخدام تقنيات البيع... التقييم و بناء العلاقات و الميزات و المواصفات و اكتساب الالتزام و إتمام المعاملة،،، إلخ. و مع ذلك، الذى سهل عليه الأمر حين أصبح نفسه و تصرف من خلال شخصه.
هذا هو السبب فى أهمية إعادة النظر فى أسلوب المبيعات الخاص بك و معرفة ما إذا كانت تقنيات المبيعات تستنذف قواك أو لا. و هنا طور أسلوب مبيعات خاص بك مناسب لك و للعمل
.
إذا كنت شخص إنطوائى بشكل طبيعى، استفد من قدرات الاستماع لديك. و التى يمكن ان تفلح أكثر من التحدث كثيراً و تبدو كشخص غير مريح.
إذا كنت شخص شديد الذكاء. فعليك تخطى خطوة " تقييم قدرة العميل الشرائية" لكى تستطيع تحديد ما الذى سيشتريه عميلك. فيمكنك الوثوق بغريزتك و تحليلك لشخصية المشترى.
إذا كنت شخص بطبيعة الحال غير رسمى و أكثر استرخاء. لا تحاول ان تكون مهنيا. فقط تكلم بالطريقة التى تتحدث بها لصديق. كن حقيقياً و سوف يستجب المشترين لك بشكل أفضل.
إن أفضل استراتيجية مبيعات. هى كونك لا تحاول ان تكون شيئا بعيد كل البعد عنك. بل ركز على ان تكون افضل و فتش داخلك على الإصدار الفعال من ذاتك

بقلم كريم وجدي

مؤسس مدونة أغلى من حياتي مهووس بالتدوين و جديد المعلوميات و التكنولوجياو أحب مشاركة خبرتي الصغيرة معكم :)

هناك تعليق واحد: