الاثنين، 3 فبراير 2014


اذا كنت قائد فريق عمل فعليك أن تكون على دراية بمقولات من الممكن ان تكون مفاجئة لك و لفريق عملك و لكن فعاليتها لا تضاهى بأى ثمن. جرب هذه الكلمات البسيطة و القوية لبناء الثقة، و التزام طريق الصواب.
 
كلنا يخطئ، و كلنا نقول و نفعل أشياء خاطئة، و فى كثير من الأحيان نسئ التقدير و الحكم على كثير من المواقف من وقت الى اخر. و لكن لا يعترف معظمنا بأخطائه، وخاصة في البيئة التنافسية التى نتسابق فى مدمارها.
 
قال المؤلف الاسطورى لفن القيادة جون سي ماكسويل: "يجب أن يكون الرجل ناضجا بما يكفي للاعتراف بأخطائه، و ذكي بما فيه الكفاية للاستفادة منها، وقوي بما يكفي لتصحيح هذه الأخطاء."
 
ان القليل من الصدق والتواضع يساعدك فى قطع شوطا طويلا في الحياة. و أيضاً اثراء العلاقات، ويمنع المواجهة غير الضرورية، ويوفر الوقت، ويبني الثقة. ما كان يمكن أن يدمر حياتك المهنية يمكنك ان تستمد منه الثقة التى تساعدك فى فتح الباب أمام نمو، والتعلم، والعديد من العروض الترويجية على مر السنين.
 
ابدأ بداية جديدة فى توجيه كلماتك الخالية من الأنا، عليك تنحية حب ذاتك و غرورك جانبا. غير من أسلوبك كقائد فريق من خلال بعض الجمل التى يقدمها لك و ينصحك بإضافتها الى قاموسك بل و تفعيلها فى حياتك العملية اليومية. 
 
أنا آسف
اعتذار قصير و حلو الرنين فى الاذن قد يقلل من مستويات التشاحن والغضب و تهدئة الوضع مع هذه الكلمات البسيطة. سوف تصبح المحادثة أقل إرهاقا، وإيجاد حل لمشكلتك أو التحديات التى توجهك. الأسف يمتص اجواء الشد و الجذب و يهدئ من ردود الأفعال الرعناء. 
 
أنا مخطئ
 الاعترف بالخطأ هو تطهير ليديك مما قد يشوبها. لا حاجة للدفاع عن نفسك، لا حاجة لطرح سلسلة من الأعذار على الطاولة. اعترف بالخطأ، صححه. انها معادلة سهلة الحل. 
 
أنا احتاج المساعدة
امضي قدما. تقبل الامر، انت لا تعرف كل شيء. هناك رجال أعمال كبار حولك يحيطون انفسهم بفريق عمل يكمل بعضه البعض، لا وجود لشخص على دراية بكل شئ. و اذا وجد فلن يكون متميزا فى اى شئ. اطلب ممن حولك المساعدة و وفر على نفسك الوقت و المجهود. 
 
أنا لا اعرف
هل تعتقد أن لديك كل الأجوبة؟ حسنا، انت على خطأ. حتى "الخبراء" لا يعرفون كل شئ. اذا كنت تعرف كل شئ فستصبح حياتك مملة. الحياة وجدت للتعلم و النمو و ما غير ذلك هو منافى لقوانينها.

بقلم كريم وجدي

مؤسس مدونة أغلى من حياتي مهووس بالتدوين و جديد المعلوميات و التكنولوجياو أحب مشاركة خبرتي الصغيرة معكم :)

0 التعليقات