معظم الشركات تتسابق في الاسواق لتكون رقم واحد في السوق ولكن هذا قد يكون سبب لفشلهم فلا تفعل ذلك الا بضوابط حتي لا تندم .
فكما تعلم ان جوجل مثلاً لم تنتج محرك البحث الاول او التليفونات الذكيه التي تعمل باللمس , وكذلك أبل لم تخترع اول كمبيوتر شخصي الا بعد ان شاهدوا باقي المنتجات و راقبوا المنافسين جيداً وبعد ذلك دخلوا السوق ولكن بشئ مختلف ومميز !
وهنا يكمن السر : ان تراقب منافسينك جيداً وتخطط بعنايه شديده حول ما يجب عليك عمله بعد ذلك .
- شاهد منافسيك وتعلم منهم :
يمكنك ان تري ان الشركات الرائده في السوق غالباً ما تخطئ اخطاء كبيره وهذا امر متوقع .
فهنا فرصتك لمراقبتهم ومشاهدة ما يجري ...واسأل نفسك هذه الاسئله ,
هل فكرة المنتج جيده وكيف يتم العمل عليها ؟
ما هي عيوب هذا المنتج ؟
كيفية التغلب علي هذه الاخطاء او تجنبها ؟
هل فكرة المنتج جيده وكيف يتم العمل عليها ؟
ما هي عيوب هذا المنتج ؟
كيفية التغلب علي هذه الاخطاء او تجنبها ؟
- اجراء التحسينات
جميعنا متفقون علي ان التقليد و التكرار لا يمكن ان يكون بديلاً عن ايجاد طرق للوصول الي مستوي المنافسين
فمثلاً ..كيف انتقل نظام الاندرويد خارج الرقابه الداخليه لأبل ؟ ، لان جوجل ببساطه جعلت البرمجيات مجاناً ,ومن ثم دفعت بمبيعات الاندرويد في الكثير من الشركات الي الامام ,ومن ثم انتقل الاندرويد خارج ابل والتي كانت تستخدم مواردها الاساسيه فقط من اجل التنميه.
- التحرك بسرعه
من الصعب دخول السوق في وجود متنافسين سابقين نظراً لانك لا تملك السبق في
السوق وهذا هو السبب في انك تتحرك بسرعه مع وجود ابتكار , وكلما تقدمت
تتعلم مما مر عليك وتكيف مع عملياتك ولكن مع ابقاء النظره الفاحصه لنفسك
ولمنافسيك .
ان هذا ليس سهلاً ولكن مشاهدة المنافسين والتعلم منهم واخذ الملاحظات
ودخولك في السوق بسرعه سيجعلك من الاوئل في السوق وتزيد فرص نجاحك .
0 التعليقات