السبت، 22 فبراير 2014


بالتأكيد ليس بإستطاعة أى شخص أن يشترى ولاء فريق عمله. نوفر عليك عناء البحث عن الولاء و يدعوك إلى استخدام هذه الحيل  لبناء فريق عمل ناجح.
 أصحاب الأعمال منذ القرن ١٩ يحاولون تعلم التواصل مع فريق العمل. و ان هناك فرق شاسع بين الإيمان بالشئ و تحمل مسؤولية الشئ و خوض التجربة. بالطبع حين تأمن بالشئ فإنك ترى الأشياء من خلف جدار زجاجى، أما حين تخوض التجربة فإنك بالفعل قد كسرت كل الحواجز بما فيها الجدار الزجاجى الذى كنت تقف خلفه.
ان الناس حين تفهم و تؤمن بالشئ الذى يفعلونه و يعلمون جيدا الغاية من فعل هذا الشئ، فسوف يفعلون الشئ ذاته بطريقة أفضل.
و بالتالى فإن مفتاح الأبواب المغلقة بينك و بين فريق عملك لجذبهم و الحفاظ عليهم هو المساواة فى المشاركة و المساواة فى الشعور بالقوة و التأثير وفى المقدمة الثناء عليهم و تقديرهم معنويا و ماديا. و لا تهرع للتركيز على سلبيات و مساوئ فريق عملك، و لكن عليك ان تظهر و تتبنى و تثنى على الإيجابيات و الأشياء التى تسير فى مسارها الصحيح.
و لذلك نضع بين يديك أربع قواعد لإظهار التقدير على نحو فعال:
-افعلها الآن: لا تنتظر ... فإن الرسالة التى تحمل فى فحواها أنها مهمة سينفذ محتواها فى نفس اللحظة لكونها مهمة و ملحة و ستتمكن من فعلها على الفور.
-افعل ذلك كثيرا: ينبغي على أصحاب الأعمال شكر فريق عملهم بقدر تكرار إبداء الحب و التقدير لعائلاتهم. "انا أحبك شخصيا فى الحياة الغير رسمية اذا فى مكان العمل يترجم هذا الحب إلى "شكرًا".
-كن محدداً: "عمل رائع" ليس لها معنى او جدوى اذا كانت غير موجهه بالفعل "لعمل رائع". لذلك وجب عليك التمييز حتى لا تسرف فى كلمات التقدير و الثناء، ليكن شكرك و تحفيزك لفريق عملك ذو جدوى.
-كن صادقاً: تأكد انك تشكر فريق عملك بطريقة ذات معنى ومغزى. على سبيل المثال "فإن عائلتى هى اهم شئ بالنسبة لى لذلك اذا كنت تريد ان تقوم بعمل رائع لى، فقم بعمل رائع لأسرتى. و هذا يبين لى انك تعرفنى جيداً و صدق مشاعرك تجاه فريق عملك و الكيان الذى تعمل به".

بقلم كريم وجدي

مؤسس مدونة أغلى من حياتي مهووس بالتدوين و جديد المعلوميات و التكنولوجياو أحب مشاركة خبرتي الصغيرة معكم :)

0 التعليقات