الأحد، 2 فبراير 2014




لماذا تريد القيام ببناء تطبيق للهواتف الذكية ؟
هل فقط تود ركوب الموجة؟
أم لديك مشكلات تجد الحل الأمثل لها فى تطبيقات الهواتف الذكية؟
ان إجابة هذه الأسئلة غاية فى الاهمية حيث سيترتب عليها نجاح تطبيقك من عدمه.
اليك الدليل لمساعدتك فى البدأ، أقدمه لك من خلال بيت الحوار. خذ ما يناسب استراتجيتك من هذه الخطوات. 
1. تأكد من وجود فكرة أو مشكلة.
اذا كان بالفعل لديك فكرة مبهرة لتطبيق ما، فالخطوة التالية بلا تردد هى البدأ فورا فى تحويل الفكرة من طور التخطيط الى التنفيذ. أما اذا كانت لديك مشكلة خدمية أو تسويقية فربما ستكون استراتيجية البدأ مختلفة. عليك تحليل المشكلة بأسلوب منطقى و سوف تتأتى فكرة التطبيق لا محالة. و التى من شأنها أن تكون الحل الأمثل.
2. حدد احتياجاتك.
عليك ان تتحقق من احتياجاتك و عليك أيضا ان تثبت ذلك. حيث يمكنك التأكد من صحة فكرتك من خلال تقييم أراء العملاء الذين يلتمسون وجود تطبيق ذو صلة بالخدمات التى تقدمها أو المنتجات التى تسوقها. و بشكل عملى عليك أن تستفى متابعيك على صفحات التواصل الاجتماعى من خلال سؤال واحد فقط. هل تحتاج لتطبيق لهاتفك الذكى يقدم خدماتنا أو منتجاتنا؟
3. أبعاد و تفاصيل و مميزات التطبيق
الأن هو الوقت المناسبق لكى تضع الخطوط العريضة للتطبيق. عليك ان تضع فكرتك بشكل مفصل بقدر الإمكان على الورق. و من المهم جدا ان تتخيل تجربة المستخدم للتطبيق و كيفية التنقل بين محتواه و امكاناته. ان هذا التصور غاية فى الأهمية حيث انه سيساعد مطور التطبيقات لتفهم توقعاتك بوضوح.
4. التغاضى عن الميزات الغير أساسية.
لابد ان تبدأ بالنظر عن كثب فى المميزات التى يمكن تجاهلها. لا عليك سوى تقديم القيمة الجوهرية لفكرة التطبيق. و هذا الأسلوب سيساعدك كثيرا فى القاء الضوء بشكل مركز على غايتك من التطبيق و يقلل من فرصة تشتيت العملاء. لا تحول كل ما تفكر فيه الى مميزات و خصائص فى التطبيق و خاصة فى النسخة الأولى من صدور التطبيق. فمن المنطقى أن تجدول أفكارك لكى تكون بمثابة تحديثات دورية للتطبيق. سيساعدك هذا الأسلوب فى تقليل القيمة الأولية للتطبيق و زيادة سرعة التسويق.
5. تخيل التصميم أولا.
يجب ان يكون لديك تخيل مبدئى لتصميم التطبيق. و من الجدير بالذكر أن يكون هذا التصميم ملائم للمنتج أو المحتوى و يكون مستحوى من العلامة التجارية و يمثلها. و بالطبع يجب ان لا تفكر فقط فى كيف سيبدو التطبيق و لكن ضع فى اعتبارك و على أولوياتك تجربة المستخدم و توافقها مع التصميم.
6. تعاون مع مصمم و مطور.
قبل ان تتعاقد مع مصمم او مطور عليك ان تحظى بتجربة بعض التطبيقات السابقة لهم. و عليك أيضا أن تتأكد من مصداقيتهم من خلال ما قدموه من تطبيقات و رد فعل من قاموا بتثبيت هذه التطبيقات من تعليقات. بالتأكيد عليك أن تتأكد من مدى استياعبهم و ايمانهم بفكرتك حتى لا تفاجأ بتطبيق بعيد كل البعد عما كنت تأمل.
7. أنشئ حساب مطور.
عليك التسجيل لإنشاء حساب مطور فى متاجر التطبيقات لتتمكن من بيع التطبيق الخاص بك. و بيدك اختيار ما اذا كان التطبيق مدفوع او مجانى. فالتسجيل بمتجر جوجل سيكلفك 25$ سنويا أما بالنسبة لأبل سيكلفك 99$ سنويا. و لديك الإختيار فى التسجيل كشركة أو فرد. 
8. الاتطلاع على التحليلات.
تساعدك التحليلات على تتبع اعداد تثبيت التطبيق بشكل يومى. و التعرف على انطباعات المستخدمين. تأكد من استخدامك هذه الأدوات التحليلية للتعرف على مدى نجاحك أو اخفاقك فى تقديم المحتوى أو المنتج من خلال تطبيقات الهواتف الذكية.
9. متابعة رد فعل المستخدم و مواكبتها.
حين تنبض الروح فى تطبيقك الجديد و ظهوره على متاجر التطبيقات المختلفة. عليك متابعة سلوك العملاء فى التعاطى مع هذا التطبيق. فإن تقييمهم له يعطيك البصيرة لتحسين و تعزيز التطبيق من وقت الى أخر. 
10. تحديث المميزات و الخصائص.
اذا كنت بالفعل قد قمت بإصدار نسخة أولية من التطبيق ذو ميزات و خصائص محدودة فقد حان الوقت المناسب لإضافة مميزات و خصائص جديدة لتواكب بها ردود أفعال المستخدمين. فالمستخدم دائما ينتظر منك كل ما هو جديد و مختلف. و سوف تتأكد من ذلك من خلال تقيمات المستخدمين. 
هذه الخطوات بمثابة المبدأ التوجيهى لبناء تطبيق للهواتف الذكية. و بالطرق الأكثر فاعلية بناءا على تجربة الكثير ممن أصدروا تطبيقات مميزة للهواتف الذكية من قبل. و لا يخفى عنك أن بناء التطبيق هو الجزء الأسهل من الأمر برمته، و لكن التحدى الحقيقى يكمن فى الحصول على عملاء يلمس التطبيق احتياجاتهم و من ثم لا محالة سوف يقومون بتحميل التطبيق.

بقلم كريم وجدي

مؤسس مدونة أغلى من حياتي مهووس بالتدوين و جديد المعلوميات و التكنولوجياو أحب مشاركة خبرتي الصغيرة معكم :)

0 التعليقات