السبت، 22 فبراير 2014



 
رواد الأعمال دائما ما يسعون لتحقيق أهداف كبيرة، مثل إطلاق مشروعات تجارية جديدة، أو اعادة تنظيم مجريات العمل و التطلع المستمر لمواكبة ركب التطور المذهل لعالم الأعمال. و غالبا ما يشير خبراء الأعمال الى أن الإستيقاظ فى وقت مبكر يفسح لك المجال للقيام بالكثير من المهام و أنت لاتزال مفعم بالحيوية و النشاط.
 
كما أن الإستيقاظ مبكراً غالبا ما ينتشلك من بحر الإضطرابات و تعطيل و اختراق الأخرين لأوقات العمل التقليدية خلال اليوم. 
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "اللَّهُمَّ بَارِكْ لِأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا". أخرجه الطبرانى و صححه الألبانى. 
 
يعتقد البعض أن الإستيقاظ فى وقت مبكر هو مجرد مسألة انضباط ذاتى. و لكن الأمر فى الواقع يتطلب أكثر من ذلك. فعند محاولة تغيير روتين يومك دائما ما تواجهك الكثير من العقبات، و بالتأكيد من الممكن أن تتغلب عليها. فقط حاول أن تحصل على المفتاح الذى يخولك بأن تبدأ فى الليلة السابقة. 
 
 اليك 6 استراتيجيات تساعدك على بدء يومك مبكراً و دون عناء.
 
إبدأ بتغيير طريقة تفكيرك
الكثير من الناس يحاربون النوم و يتهربون منه بل و يواجهونه بالضغط النفسى و البدنى على أنفسهم. لكن لما كل هذا؟ هل فقط للحصول على المزيد من الوقت للقيام بالمزيد من الأعمال؟ هؤلاء الأشخاص لديهم قلق دائم تجاه الإنفصال عن اليوم و عدم تحقيق كل ما يأملون فيه من يومهم. 
عليك تغيير نظرتك تجاه النوم. و لابد أن تحصل على القسط المناسب من النوم يوميا، فالنوم عنصر ايجابى و اساسى فى حياة من يضج يومهم بالكثير من الجهد. تخيل أن النوم بمثابة اعادة شحن لقواك الذهنية و البدنية.
 
اضبط توقيت الخلود الى الفراش.
الكثير منا فعليا محرومون من النوم المنتظم. و دائما ما يسترقون بضع ساعات متقطعة. و لكن هذا الأسلوب دائما ما يؤدى للفشل و استنفاذ الطاقة. تأكد أن النجاح لن يتأتى الا لو ذهبت الى فراشك فى وقت مبكر و عليك أيضا أن تتأكد من حصولك على عدد ساعات النوم الكافية و التى يحتاجها جسمك و ذهنك.
يتطلب منك الأمر تحولا جوهريا فى جدولك اليومى. فربما فالبداية عليك أن تستيقظ مبكرا و أن تعمل عملا شاقا خلال اليوم و من ثم  ستخلد الى فراشك مبكرا بشكل تلقائى. فى اليوم التالى ستسيقظ مبكرا.
 
عدل من أنشتطك ليلا.
اذا استيقظت مبكرا سيكون لديك الوقت الكافى لتناول وجبة العشاء مع أسرتك و ربما سيكون هناك المزيد من الوقت لقراءة أحد كتبك المفضلة. فقط تناول اخر وجبة فى يومك قبل الخلود الى الفراش ب 2-3 ساعات على الأقل. و بذلك ستكون قادرا على النوم بشكل أفضل.
 
حضر لنشاطات يومك التالى.
ليس التعب وحده ما يبقينا فى الفراش و لكن مجرد الشعور بالإحباط و التخبط فى كيفية ادارة اليوم قد يؤدى الى المزيد من النوم. اما فى حالة تحضير و تنظيم جدول أعمالك لليوم التالى مساءا سيكون الأمر أسهل بكثير. و اذا اضفت الى ذلك تحضير ملابسك أو اللاب توب الخاص بك أو بعض التقارير ربما ستوفر على نفسك الكثير من العناء فى الصباح.
 
عليك إيقاف كافة الأجهزة الإلكترونية.
قبل 90 دفيقة على الأقل من الخلود الى الفراش عليك أن تتوقف عن مشاهدة التلفزيون أو تصفح رسائل البريد الإلكترونى أو وسائل الإعلام الإلكترونية. انها جميعا مصادر للطاقة و التفاعل معها مباشرة قبل النوم قد يصيبك بحالة من الأرق. استبدل كل ماسبق بوسائل تشعرك بالإسترخاء مثل الإستماع الى الموسيقى أو الرسم.
 
اجعل لنفسك روتين يومى قبل النوم
اذا جعلت لنفسك روتين يومى قبل النوم. سوف تجعل لنفسك رابط نفسى بالنوم. فاذا قمت بهذا الروتين تلقائيا ستكون مؤهل للنوم على الفور. يمكنك خلق بعض الطقوس مثل التمدد تحت أضواء خافته أو القليل من المشى الهادئ.

بقلم كريم وجدي

مؤسس مدونة أغلى من حياتي مهووس بالتدوين و جديد المعلوميات و التكنولوجياو أحب مشاركة خبرتي الصغيرة معكم :)

0 التعليقات