الثلاثاء، 18 فبراير 2014


 
نقدم لك  6 طرق عليك ان تستفيد منها اذا كنت تود رفع الأسعار و زيادة هامش الربح و فى ذات الوقت تود الحفاظ على عملائك. 
 
اذا قمت برفع الأسعار عليك بإضافة خدمات جديدة.
إذا كان كل ما عليك فعله هو رفع السعر الخاص بمنتجاتك أو الخدمات التى تقدمها، سوف تلحظ تركيز الزبائن بشكل طبيعي فقط على حدوث زيادة في الأسعار. ولكن إذا كان لديك خدمات جديدة أو منتجات جاهزة للطرح، فإنه من السهل إلى حد ما التخفيف من حدة أثر ارتفاع الاسعار.
و المفتاح هو إظهار قيمة أكبر مع ارتفاع الأسعار. في حين يركز بعض العملاء على السعر وحده ، فإن معظم وجهات النظر تتجه نحو الموازنة بين القيمة والسعر. فكلما أظهرت انك تقدم قيمة أكبر مع زيادة السعر قد يتحول الأمر الى نقطة خلافية.
 
الحجم و الكم متغيرات لكن الجودة ثابتة أو للأفضل.
ليس عليك دائما ان تقوم برفع الأسار من أجل زيادة هامش الربح. لكن ربما خفض حجم أو كم المنتج مع الاحتفاظ بنفس السعر تلقائيا يزيد من هامش الربح. قد لا يشعر البعض بالتغيرات التى قد تطرأ على الكم أو الحجم الخاص بالمنتج و لكن من البديهى أن يشعر غالبية العملاء بأى تغييرات قد تطرأ على الجودة. لذلك عليك تحقيق المعادلة بين الكم أو الحجم و الجودة و السعر.
 
أنشئ باقات من المنتجات أو الخدمات.
يميل العملاء الى افتراض انهم قاموا بصفقة أفضل عندما يحصلون على خدمات أو منتجات على هيئة باقة أو حزمة. حتى اذا لم يستطيعوا تحديد تكلفة الأصناف الفردية. يمكنك من خلال هذا الأسلوب رفع اسعار بعض العناصر  الفردية فى حين أن هذه الزيادة ستختفى داخل الباقة.
 
خيارات الخدمة و العروض الجديدة.
يمكنك انشاء بعض العروض الترويجية و هى تحسن كثيرا من صورتك و ثقة العملاء بك. يمكنك الاعلان عن امكانية الاستبدال خلال 48 ساعة مثلا. و فى بعض المنتجات التى يمكن اعادة تصنيعها أو يكون لها قيمة حتى بعد استخدام العميل لها لفترة ما من الزمن و لكن مكوناتها قد تفيد فى انتاج اجيال جديدة من المنتج. يمكنك عرض استبدال المنتج القديم بأخر جديد مع دفع مبلغ ما. تأكد أن الكثير من العملاء سوف يتحولون لهذا العرض.
 
تغيير أو الغاء خصومات الدفع.
الكثير من الشركات تقدم خصومات على دفع الفواتير السريعة. مثلا كخصم 3% على الفواتير التى تدفع غضون 5 ايام. بالتأكيد هذا الأسلوب يزيد من تدفق الأموال، و لكنة فى ذات الوقت يحد من هامش الربح بنسبة 3%. اذا كنت تستطيع الإنتظار تخلص من سياسة الخصومات على الفواتير. أو قم بتغيير سياستك بتخفيض نسبة الخصم خلال عدد أكبر من الأيام حتى تتمكن من الحفاظ على العملاء.
 
الشرح أو التبرير
فى بعض الحالات قد لا يكون لديك خيار سوى رفع الأسعار. و قد تكون مضطر تحت ضغط ارتفاع اسعار الوقود و من ثم ارتفاع تكلفة النقل. أو ربما ارتفاع اسار المواد الخام القائم عليها الإنتاج. فى هذه اللحظة انت مضطر لرفع الأسعار فقط لمجرد بقائك فى العمل. اذا كان هذا الأمر يحدث معك فى مجال عملك عليك أن تسمح للعملاء بمعرفة الاسباب التى تقف وراء رفع الأسعار.
اذا أصبح معظم العملاء على دراية بالوضع، فقط خذ فى اعتبارك أن العملاء يتوقعون عودة الأسعار الى قيمتها السابقة اذا تلاشى العامل المسبب. 
 
و فى بعض الأحيان الوسيلة الأفضل لرفع الأسعار هى خفض التكاليف. فبينما تتناقص  التكاليف الثابتة فبالتأكيد من الممكن على المدى القصير ان تسترد أسهل و اسرع من خلال الاقتصاص من التكاليف المتغيرة.
كما يمكنك التركيز على مجالات مثل العمل والإنتاجية و مراقبة الجودة، و الشحن. و بالاضافة الى ذلك، الإقتصاص من التكاليف شبه المتغيرة مثل الصيانة و تكاليف المرافق ... دون رفع الأسعار.
 

بقلم كريم وجدي

مؤسس مدونة أغلى من حياتي مهووس بالتدوين و جديد المعلوميات و التكنولوجياو أحب مشاركة خبرتي الصغيرة معكم :)

0 التعليقات