الثلاثاء، 4 فبراير 2014


إليك لمحة عامة عن كيفية تحديد ما يناسبك من مشروعات، و ما تستطيع ان تبدأ به، وكيفية التنفيذ و الآليات  التى تدعمك بالعناية الواجبة. 
 
إذن، كيف تبدأ؟
الخطوة الأولى تحتاج إلى اتخاذ القرار إذا كنت ترغب في امتلاك عمل او مشروع هى العثور على الأعمال او مجال العمل الذى ترغب فى خوضه. 

 
البحث عن فرص العمل و الاستثمار 
١. حدد التزاماتك
حين تتحدث عن مشروع احلامك فإنه يتطلب منك البحث المنظم الذى يمكنك من تضييق التركيز على تلك المشروعات الى تناسب مهاراتك و إمكاناتك المالية. عليك أيضاً عدم إغفال النفقات فضلا عن مقدار الدخل المتوقع و الذى سيعود على شركتك او مشروعك.
 
٢. ابدأ بالبناء و لكن قدر استطاعتك
ويقول متخصصى أسواق المال ان معظم الناس تفتش عن مشروع داخل المصباح السحرى حيث تكون أرقام الدخل و عائد الربح مثل الرواتب التى كانوا يتقاضونها فى الماضى فى وظائفهم، بغض النظر عن مجال العمل و آلية التنفيذ حيث يمكنهم ترجمة مهاراتهم. الكثير منا يحلم بمشروع ضخم يدر عليه الأموال و الأرباح الطائلة و هو جالس مسترخ يشرب كوبا من القهوة. والحقيقة ربما لا يمكن أن يهبط عليك رأس المال اللازم لتمويل مثل هذا التحول الوظيفى الجزري من السماء. و هذا هو السبب في أنه من المهم أن تكون على دراية بحجم رأس مالك و عليك وضع ما يمكن فعله بهذا المالفي الاعتبار.

وهنا قائمة سريعة لمساعدتك على تحديد ما تستطيع فعله:
*ما هو نوع المدفوعات التى يمكنك تقديمها كدفعات تحت الحساب؟ ماذا عن القروض
 
*هل لديك رأس مال على هيئة بضائع او أصول ؟ مما يساعدك للاقتراض من احد البنوك بضمانها
 
*ما هو نوع الضمانات التى يمكنك جلبها لطاولة الحوار لكى تنال القرض؟
 
*هل لديك إمكانية للوصول الى مصادر اخرى للدخل؟
 
٣. تعرف على مهاراتك
قبل ان تبدأ فعليا فى البحث عن فكرة مشروعك، يجب عليك تضييق الخيارات الخاصة بك عن طريق طرح  بعض الأسئلة الصعبة على نفسك و التى من شأنها أن تساعد في الحصول على غايتك. ابدأ بالنظر في المؤهلات الخاصة بك. واسأل نفسك الأسئلة التالية:
 
*ما هي المهارات التي لديك التي من شأنها أن تترجم أفضل عن امتلاكك لأعمال تجارية؟ على سبيل المثال، هل تشعر بالراحة فى البيع؟
 
*هل هناك قطاع أعمال معين مثل التجزئة أو خدمة العملاء أو التصنيع يطابق بشكل جيد مع المهارات الخاصة بك؟
 
*هل هناك أي مؤهلات محددة مثل الرخصة المهنية  قد تحتاج اليها قبل الحصول على عمل معين؟
 
*هل تريد إدارة الموظفين أو تفضل إدارة الشركة بنفسك أو بمساعدة شريك؟
 
٤. ضع فى اعتبارك التأثير بنمط الحياة
فى الوقت الذى تتأكد فيه من جهوزية الفريق الذى سيدعمك و تكون أيضاً قد انتهيت من المسئوليات التى تقع على عاتقك كخيارات التمويل مثلا،  اذا لقد حان الوقت لبدء أعمال التجهيز للبنية التحتية لمشروع محدد يلقى اهتماماتك و شغفك. انها نقطة الانطلاق و التحول من البحث باستخدام الكمبيوتر و الانترنت و عبر المكالمات الهاتفية مع المقربين لك لأخذ النصيحة و التوجيه الى التواجد داخل الأربعة حوائط الخاصة بمشروعك الجديد. ولكن هنا أيضا حيث تبدأ العديد من الأعطال و العثرات. ان العديد من المشترين يقتربون من  الباعة و يتوقعون الحصول على كل التفاصيل الشخصية للعمل  مثل الإقرارات الضريبية المفصلة وقوائم العملاء، ولكن هذا بالطبع لن يحدث ببساطة. و على اعتبار ان المشترين سيحاولون التقرب من البائعين عدة مرات. لذلك عليك توقع عدم فهم كل معطيات العمل التجاري للوهلة الاولى والتعايش مع هذا الامر فى البداية. 
 
أ. توقيع اتفاقية سرية
 الخطوة الأولى إذن، هى أن توافق على توقيع اتفاق عدم الكشف القياسي ومن ثم جدولة اجتماع مع البائع. و فى هذه النقطة، سوف تحصل أيضا على إمكانية الوصول إلى غيرها من المعلومات، على الرغم من كون المعلومات أكثر تفصيلا عن العمل مثل شكلية البيان المالي الذى يظهر هذا النوع من التدفقات النقدية  و إنشاء الأعمال التجارية للمالك خلال فترة زمنية معينة. بما في ذلك أي فوائد و اكراميات تدفع مباشرة إلى المالك و هذا معروف باسم التدفق النقدي التقديري للبائع. كما يمكن لكبرى الشركات تبادل البيانات المالية المدققة، التي من شأنها تسليط الضوء على الأعمال التجارية. 
 
ب. اللقاء مع البائع
 حيث يجب عليك جدولة مكالمة هاتفية وزيارة الموقع الفعلي مع البائع. يقع الكثير من المشترين بخطأ في هذه المرحلة، حيث يتم تجاهل حقيقة أن البائع من المرجح لم يبلغ الموظفين انه وضع مشروعه التجاري للبيع. و هذا يعنى انه عليك مقابلة البائع بعيدا عن أوقات العمل الرسمية او فى أوقات العطلات و ذلك لتجنب اجواء الشد العصبى فى حين تواجد الموظفين. 
 
ج. كن جاهزا بالأسئلة التى ستطرحها. 
و هنا عليك ان تغلب حدثك و ترى جيدا بعينك مثل حالة البناية و محتواها من اجهزة و خدمات و أساسيات. و هنا اتبع غريزتك فى تقييم الأمور و نظرتك اذا ما رأيت شيئا خطأ. و هنا أيضا حيث يمكنك البدء بسؤال البائع بالأسئلة التي سوف تساعدك على التحمس أو البرود تجاه شراء هذا المشروع التجاري.
 
اذا يمكنك طرح أسئلة على البائع مثل: 
 
*لماذا تبيع هذا المشروع؟
 
*كيف واكب مشروعك الركود الاقتصادي ؟
 
*أي جزء من الأعمال يدفع الجزء الأكبر من الإيرادات؟
 
*من هم عملاؤك؟ من منهم يساعدك فى تحقيق الجزء الأكبر من الإيرادات ؟
 
*ما هى اكثر الأشياء التى تأخذ من تفكيرك حيز كبير فى هذا المشروع؟
 
*ما هو عدد ايام الإجازة التى تأخذها كل عام؟
 
*ما هو متوسط العائد الشهرى؟
 
*ما هى العقبات التى قابلتك فى توسيع آفاق هذا المشروع؟
 
*هل لديك مانع فى ان تقدم استشارات للعمل بعد التخلى عنه لى ؟
 
و من ثم عليك ان تطرح هذا السؤال على نفسك "هل هذا العمل سيكون ممتع لى". "هل سيكون باستطاعتى توسيع آفاق هذا المشروع " 

بقلم كريم وجدي

مؤسس مدونة أغلى من حياتي مهووس بالتدوين و جديد المعلوميات و التكنولوجياو أحب مشاركة خبرتي الصغيرة معكم :)

0 التعليقات